recent
أخر المقالات

المحور الثاني: الانسان كائن ثقافي - تحليل نص ماليونفسكي - المؤسسة تحكم في حاجة وتحويل لها

المحور الثاني: الانسان كائن ثقافي

تحليل نص ماليونفسكي: المؤسسة تحكم في حاجة وتحويل لها 

إشكالية النص

  • كيف تتحكم المؤسسة في التكوين الثقافي للأفراد...؟ وكيف تجعل منه كائنا ثقافيا...؟ وكيف يلبي حاجاته من خلالها...؟

أطروحة النص

الإنسان كائن ثقافي لأنه يعيش داخل المؤسسات، ومن خلالها يلبي حاجاته الطبيعية وبأشكال مختلفة، اعتمادا على ميثاق محدد، لهذا تعد هذه المؤسسات (الأسرة، والمصنع، والدولة، وغيرها.....) من أهم تجليات الثقافة عند الانسان.

أفكار النص

  • يلبي الإنسان حاجاته الطبيعية البيولوجية المختلفة، بشكل منظم وغير مباشر، داخل مجموعة من المؤسسات الاجتماعية، كالأسرة والمصنع والدولة وغيرها.
  • تعمل كل مؤسسة من خلال ميثاق محدد، وقوانين منظمة، تسمح بتلبية الحاجات وتتحكم فيها. فالأسرة مثلا مؤسسة اجتماعية مركزية في كل المجتمعات، تقوم على ميثاق يقوم على تنظيم الغريزة الجنسية ويتحكم فيها.
  • الميثاق الذي تقوم عليه كل مؤسسة على حدة، يستمد قوته من تاريخ واقعي وأسطوري، ينتج عنه قيم ومبادئ تنظم هذا الميثاق داخل المؤسسة.
  •  كل مؤسسة تتوفر على جهاز مادي تشتغل وتمارس وظائفها من خلاله. فالأسرة على سبيل المثال تستعمل المنزل والحقل.

مفاهيم النص

  • الحاجة: هي الضرورة البيولوجية أي الحاجات الأولية اللازمة لحفظ وجود الإنسان مثل الغذاء والملبس والمسكن.
  • المؤسسة: جماعة من الأفراد تكمن وظيفتها في تلبیة حاجیات الإنسان بشكل منظم وبناء على تعاقدات وقوانین (الأسرة، المصنع، الدولة...).
  • الميثاق: مجموع المبادئ والقواعد والقوانين المتعاقد عليها، تتحكم وتوُجه سلوك الأفراد داخل مؤسسة من المؤسسات.
  • الأسرة: هي الخلية الأساسية في المجتمع وأهم جماعاته الأولية، وهي مؤسسة اجتماعية تتشكل من خلال ميثاق يجمع بين الزوج والزوجة، وتهدف إلى تربية الأطفال وتعليمهم مجموعة من المبادئ والعادات والتقاليد التربوية.

حجج النص

اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأمثلة لتوضيح معنـى الميثاق والمؤسسة وكيفية تلبية هذه المؤسسات لحاجات الأفراد، كالأسرة والمصنع، وذلك لبيان أن كل مؤسسة تقوم على تلبية حاجات أفرادها عبر ميثاق محدد.

استنتاج:

تتجلى قيمة النص في تأكيده على أن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة، وتتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة والمؤسسات، فقد استطاع أن يبتكر مجموعة من المؤسسات التي تضمن له تلبية حاجاته وتنظيمها، عبر مجموعة من المواثيق الاجتماعية.

https://www.philorami.net/2022/02/Malinowski.html
google-playkhamsatmostaqltradent