recent
أخر المقالات

السؤال في الفلسفة تحليل نص طه عبد الرحمان

السؤال في الفلسفة تحليل نص طه عبد الرحمان

من هو صاحب النص

الفيلسوف والمفكر المغربي طه عبد الرحمان، من مواليد مدينة الجديدة سنة 1944، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق، ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين العرب والإسلاميين منذ سبعينيات القرن الماضي، تتميز ممارسته الفلسفية في الجمع بين التحليل المنطقي والتشقيق اللغوي والارتكاز إلى إمدادات التجربة الصوفية (بجكم انه صوفي التوجه)، له مؤلفات ومقالات وكتب كثيرة ومن أهها اللغة والفلسفة وفقه الفلسفة

شاهد الشرح الكامل للنص في قناتنا على اليوتوب

مفاهيم النص الأساسية

  • السؤال: عموما هو استفهام حول موضوع ما ماديا كان أو معنويا، وقد يكون هذا السؤال عاديا كما قد يكون فلسفيا. أما السؤال العادي فهو ناتج عن جهل الانسان بشيء ما (مثلا كم الساعة، أي المحطة، أي السوق). لكن السؤال الفلسفي فهو مرتبط بقضايا أعمق، قضايا تتعلق بالحقول الفلسفية الكبرى (الذات، المجتمع، العالم، الوجود، المصير) وحين يوجه الفيلسوف السؤال لذاته يسمى تساؤل. 
  • الفحص: تمحيص واختبار وتفتيش ويقصد بسؤال الفحص في هذا النص سؤال فلسفي يوجهه الفيلسوف إلى من يدعي المعرفة من أجل إظهار تناقضاته ومحدودية معرفته (قصة سقراط مع السفسطائيين في النص).
  • النقد: يشير إلى تقييم لعمل أو نظرية أو أفكار معينة، (عمل فني، عمل رياضي كتقييم المنتخب المغربي في كأس العالم، نظرية فلسفية، أفكار شائعة في المجتمع، عادات المجتمع، أعراف المجتمع) ويقصد بسؤال النقد في هذا النص هو إظهار الحدود المعرفية للعقل (كانط).
  • العقل: قدرة أو ملكة ذهنية لتحصيل المعارف وإصدار الأحكام والتمييز بين الصدق والكذب، الخير والشر....

أفكار النص الأساسية

  1. السؤال خاصة أساسية في الفلسفة وهي الفكرة الأساسية الأولى التي بدأ بها صاحب النص نصه
  2. التمييز في النص بين سؤالين سؤال الفحص لدى اليونانيين وسؤال النقد في الفلسفة الحديثة
  3. سؤال الفحص ظهر في اليوناني القديم مع سقراط ويوجه للمحاور الذي يدعي المعرفة الكلية قصد افحامه وإظهار تناقضاته الفكرية
  4. سؤال النقد ظهر في المرحلة الحديثة مع كانط وخصوصا في القرن 18م. (وعرف هذا القرن بقرن النقد) وهو عبارة عن شك في كل القضايا والأمور قصد التأكد من صدقها اعتمادا على العقل أي ان هذا السؤال موجه لشروط المعرفة وحدود العقل

إشكالات النص

(السؤال الذي يجيب عنه طه عبد الرحمان في هذا النص)
يحاول طه عبد الرحمن الإجابة في هذا النص على سؤال مركزي يتعلق بإحدى أدوات فعل الفلسفة وهو السؤال، ويمكن تحديد إشكالات النص في الآتي:
ما هي طبيعة السؤال الفلسفي...؟ هل هو عبارة عن فحص أم نقد...؟ وماهي الدلالة التي يحملها كل من مفهوم السؤال والتساؤل والفحص والنقد...؟

أطروحة النص

(جواب طه عبد الرحمان على السؤال المطروح)
السؤال ميزة أساسية للفلسفة، ويمكننا التمييز فيه بين صنفين رئيسيين: السؤال الفلسفي اليوناني القديم كما مارسه سقراط مع محاوريه السفسطائيين المدعين لامتلاك المعرفة، وذلك من أجل دحضهم وإسقاطهم في تناقضات تدل على محدودية معارفهم. وسؤال النقد والذي كان مع كانط في المرحلة الأوربية الحديثة وتوجه هذا السؤال إلى شروط المعرفة اليقينية ومصدرها بالإضافة إلى الحدود المعرفية للعقل.

الأساليب الحجاجية في النص

(كيف دافع صاحب النص على أطروحته)
- أسلوب العرض: يعرض فكرة مفادها أن السؤال الفلسفي خاصية مميزة في الفلسفة.
- أسلوب التمييز: حيث ميز صاحب النص بين نوعين من الأسئلة سؤال الفحص في المرحلة اليونانية مع سقراط. وسؤال النقد في المرحلة الحديثة مع كانط.
- أسلوب التعريف: من خلال تعريفه لمفهومين أساسيين الفحص والنقد مع بيان وظيفة كل منهما

الإجابة على أسئلة الفهم ص 46

1. يعتبر صاحب النص أن الفلسفة اشتهرت بممارسة السؤال ويحدثنا عن شكلين من أشكاله:
- السؤال الفلسفي اليوناني القديم والذي جسده "سقراط"، وكان يعتمد فيه على الحوار، منطلقا من سؤال عام حول الأخلاق، وطرح أسئلة متشعبة على المُحاور، بهدف فحص وتفنيد أفكاره واعتقاداته وإبراز تناقض أجوبته.
- السؤال الفلسفي الأوربي الحديث جسده كانط، وكان يعتمد على النقد، حيث يبحث في إمكانية العقل وحدوده، ويتساؤل عن شروط المعرفة.
2. اعتبر طه عبد الرحمن القرن الثامن عشر قرن النقد، لأن الفلسفة جعلت العقل نفسه مشكوكًا فيه. أي جعلته موضع تساؤل، فلم يشكك في النتاج المعرفي للعقل، بل شكك في الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة.

الإجابة على أسئلة التحليل ص 50

1. بناء معرفة جديدة حول الانسان والعالم
2. الأسئلة الجزئية هي تفكيك وتحليل للسؤال العام
3. التساؤل عن العقل وعن إمكاناته الذاتية في بلوغ المعرفة
4. ممارسة عقلية تعترف بإمكانات العقل مع وضع حدود لتلك الإمكانات

google-playkhamsatmostaqltradent