recent
أخر المقالات

تحليل نص إمانويل كانط من أجل سلام دائم

من أجل سلام دائم تحليل نص إمانويل كانط

تقديم إشكالي

لطالما ساد الاعتقاد بأن السلام لا يوجد إلا بين الأموات، بينما يحكم الأحياء منطق الصراع والحرب. فهذه الأخيرة –الحرب- هي التي ترفع من قيمة وقدر البعض وتحط من قيمة وقدر البعض الأخر، وبالتالي فإن وضع السؤال والتساؤل عن الحرب، يقودنا إلى انتقاد هذه القيمة، خاصة مع عدم وجود مبررات للجوء الإنسان إلى هذه الوسيلة التي يقتل بها الإنسان أخاه بالإنسان، وبالتالي لم تكن الحرب قيمة أخلاقية لأنها تفتقر إلى المبررات التي من خلالها تثبت قيمتها. ومنه يأتينا الخطاب القيمي للفيلسوف الذي يرسخ من خلاله القيم الكونية الكفيلة باستمرارية الجنس البشري، وأعني بذلك قيمة "السلام" التي شكلت أحد الاهتمامات الفلسفية للفيلسوف الألماني الأخلاقي "إيمانويل كانط"

تحليل عناصر النص :

المفاهيم الأساسية في النص:

  • مفهوم الحرب: تمثل الحرب الحالة القصوى من العنف، لأنها قائمة على القتال المتبادل بين جنود دولة وأخرى، وتعد الحرب وسيلة طبيعية للدفاع عن النفس.
  • مفهوم السلام: هي حالة غياب الحرب وسيادة القانون، وتعد المحاكم والقوانين في حال السلم هي وسيلة الدفاع عن النفس.

الأفكار الأساسية للنص:

  1. إن تأسيس السلام يبدأ من طبيعة الحرب، حيث يتعين الحفاظ على الثقة أثناء الحرب، ومن ثم وجب منع جميع الوسائل المدمرة للثقة خلالها مثل استخدام السفاحين أو دس السم أو مخالفة شروط الاستسلام.
  2. إن فقدان الثقة سيحول الحرب من أداة طبيعية للدفاع عن النفس إلى إبادة للجنس البشري.
  3. إن اللجوء إلى الحرب يعبر عن سيادة حال الطبيعة، حيث يتم اعتماد القوة للدفاع عن النفس، كما يعبر كذلك عن غياب القانون، فالحرب إذن حضور لحق القوة وغياب لقوة الحق.
  4. لا يمكن الحكم بكون أحد طرفي الحرب ظالما أو مظلوما؛ لأن هذا الحكم يقتضي وجود القانون، في حين لا وجود لأي قانون أثناء الحرب بل هناك القوة فقط؛ لذلك فالأقوى هو الأحق بمنطق الطبيعة.

استنتاج :

إن العنف بكل أشكاله المادية والمعنوية يعبر عن حضور الطبيعة والقوة وغياب القانون والحق، كما أن العنف ليس موقفا فكريا بقدر ما هو نزوع نحو الطبيعة الحيوانية في الإنسان. ومن أسوأ تجليات العنف الحروب بكل أشكالها، لذلك تدعو الفلسفة إلى تجنب الحرب ودرء كل أسبابها مثل انعدام الثقة بين الأفراد والجماعات، وإحلال السلام محل ذلك.


google-playkhamsatmostaqltradent