أخر الاخبار

من أجل سلام دائم تحليل نص إمانويل كانط

من أجل سلام دائم تحليل نص إمانويل كانط

من هو إمانويل كانط

إيمانويل كانط فيلسوف ألماني ولد في 1724 وتوفي في 1804، عملا أستاذا جامعيا، ركز على في مسيرته العلمية على جانبين أولهما إظهار حدود العقل، أي أن هذا العقل عاجز عن حل كل الإشكالات التي تعترضه، وبالتالي لا بد من الإيمان، وكتب في ذلك ثلاث كتب رئيسية هي "نقد العقل الخالص" و"نقد العقل العملي" و"نقد ملكة الحكم". والجانب الثاني هو الأخلاق، وهي كل ما يتعلق بالسلوك البشري سواء مع ذاته أو من خلال تعامله مع الآخرين، ويعد كتابه "أسس ميتافيزيقا الأخلاق" أهم ما كتبه في هذا المجال. ويعد هذا النص أيضا ضمن كتاباته في مجال الأخلاق
يمكنك متابعة شرح الدرس على اليوتوب

البنية المفاهيمية

  • السلام: هو حالة من الاستقرار والتعايش والتفاهم بين أفراد المجتمع الواحد أو بين الدول والشعوب، ونقيض السلام الحرب، يعني أن السلام غياب للعنف والعدوان بين أفراد المجتمع الواحد أو بين الدول والشعوب.
  • الحرب: حالة من العداء والصراع والاقتتال المسلح بين مجموعتين مسلحتين ومنظمتين أو أكثر، وتستخدم فيها القوة المادية (الأسلحة الكثيرة والمختلفة والمتنوعة) والمعنوية والنفسية....
  • حرب الإبادة: هي الحرب القائمة على أسباب عرقية أو دينية، وتكون من طرف جماعة أو دولة على أخرى مخالفة لها في العقيدة والدين أو العرق.
  • الحرب التأديبية: حرب تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة لتأديبها ظاهريا وتحقيق مجموعة من الأهداف السياسية أو الاقتصادية...
  • الدولة: نظام قانوني إداري أيديولوجي، يحكم المجتمع من خلال مجموعة من المؤسسات (السياسية، الاقتصادية، العسكرية، التعليمية، الصحية...) في رقعة جغرافية معنية تشترط أرضا وشعبا وحكومة وسيادة.
  • حالة الطبيعة: مفهوم ارتبط بفلاسفة العقد الاجتماعي وهي عبارة عن حالة افتراضية تفسر نشأة الدولة، كان الإنسان فيها يتمتع بحرية مطلقة (قانون الغاب) غير أن الخوف والرغبة في تأمين حياته قادته لإبرام عقد يتنازل بموجبه عن بعض أو كل حقوقه للسماح بقيام سلطة تنظم علاقة الأفراد.

البنية الفكرية

  1. لا يجب أن تتخذ الحرب بين دولتين أشكالا تمس بعنصر الثقة بينهما من أجل تحقيق سلام دائم (استخدام السفاحين، وداسي السموم، والحض على الخيانة...)
  2. غياب الثقة بين المتحاربين سواء كانوا مجموعات أو دول، تتحول هذه الحرب الى حرب إبادة وتصفية.
  3. الحرب في أصلها وجوهرها مظهر من مظاهر الطبيعة، يأكل فيها القوي الضعيف.
  4. لا توجد حرب تأديبية بين الدولة، حيث لا توجد بين هذه الدول علاقة رئيس بمرؤوس.
  5. حرب الإبادة مقبرة للإنسانية، لذلك من الضرورة منع كل الطرق والوسائل المؤدية إليها من أجل تحقيق سلام دائم

إشكالات النص

يحاول إمانويل كانط الإجابة في هذا النص على سؤال مركزي يتعلق بالقيم التي يجب أن يدافع عنها الفيلسوف ويمكن تحديد إشكالات النص في الآتي:
  1. ما علاقة الفلسفة والفيلسوف بالقيم...؟
  2. وما هي القيم التي يتبناها الفيلسوف ويدافع عنها؟
  3. وهل الفلسفة تدعو إلى قيم الشر والعنف والحرب...؟ أم أنها تدعو إلى قيم الخير والعدالة والسلام...؟
  4. كيف دافع كانط من خلال هذا النص عن قيمة السلام؟

أطروحة النص

يعد مشروع كانط عن السلام الدائم أبرز ما كتبه في المجال السياسي، وأبرز ما ركز عليه هو أن الحرب ليست ضرورة حتمية لا يمكن تجنبها. فالفيلسوف لا قيمة له إذا لم يساهم في حل مشاكل الإنسان، وترسيخ قيم الحياة الإنسانية، ذات الطابع الكوني، التي تنبذ كل أشكال الحرب والعنف. ومن ثمة تقوم أطروحة كانط على رفض كل أشكال الحروب العلنية والخفية لأنها تهدم عنصر الثقة بين الدول المتحاربة، ويدعو أيضا الى منع كل أشكال الحرب من أجل تحقيق سلام دائم بين أفراد المجتمع الكوني.

البنية الحجاجية

  • أسلوب العرض: يعرض فكرة مفادها أن تحقيق السلام ضروري لكنه مشروط بمنع كل أنواع وأشكال الحروب والاقتتال.
  • أسلوب التأكيد: حيث أكد على ضرورة المحافظة على الثقة كأساس للسلام الدائم.
  • أسلوب التصنيف: حيث صنف الحرب الى حرب ظاهرة علنية ومنظمة، وحرف خفية يستخدم فيها السافحون وداسي السموم، وهي أكثر تهديدا للسلام الدائم. كما صنف الحرب الى حرب إبادة وحرب تأديبية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-