recent
أخبار ساخنة

الفلسفة وقواعد المنهج تحليل نص رنيه ديكارت

الفلسفة وقواعد المنهج تحليل نص رونيه ديكارت 

من هو رونيه ديكارت

رونيه ديكارت رياضياتي وفيلسوف فرنسي ولد سنة 1596 وتوفي سنة 1650، ويعد من كبار فلاسفة القرن 17م، ويلقب بأب الفلسفة الحديثة، وهو زعيم ورائد النزعة العقلانية أو التيار العقلاني التي ترى في العقل نور فطري. وتعتبر "تأملات ميتافيزيقية"، و"مقالة في المنهج" من أهم مؤلفاته.
يمكنك مشاهدة الشرح الكامل للدرس عبر قناتنا في اليوتوب أسفل الصفحة

شرح مفاهيم النص الأساسية

  • العقل: عموما هو المَلَكَة التي تميز الإنسان عن باقي الموجودات والأشياء الأخرى، والتي تمكنه من التفكير والتمييز بين الخير والشر وبين الخطأ والصواب. ويعتبره ديكارت بمثابة نور فطري، لأنه يتضمن أفكارا أولية فطرية طبيعية في الانسان وتقود إلى الحقيقة بشكل مباشر.
  • المنهج: عند ديكارت هو الطريقة التي تسلكها الذات للوصول الى الحقيقة اليقينية التي لا تقبل الشك، أي مجموعة من القواعد العقلية الموصلة للحقيقة.
  • المنطق: الوسيلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ وقد ارتبط المنطق باسم أرسطو الذي يرجع إليه الفضل في وضع قواعده وأسسه.
  • البداهة: ما لا يقبل الجدال والنقاش، وما لا يحتاج إلى برهان أو حجة على وضوحه ومعقوليته. ويقصد الرياضيون الكلاسيكيون بالبداهة كل ما هو واضح بذاته. مثال ذلك فالشمس واضحة ولا تحتاج الى برهان او حجة لبيان ذلك لكن ان كان هناك غمام فالكيد انها غير واضحة
  • الشك: حيطة وحذر، وهو وضع كل الأشياء موضع تساؤل وفحص ونقد. وهو إما شك منهجي هدفه بلوع الحقيقة (رنيه ديكارت) أو شك من أجل الشكل أي شك مذهبي (بيرون اليونان)

تحديد موضوع النص

بعد قراءة النص، يتضح أن ديكارت يعالج في نصه موضوع المنهج أو الطريقة الذي يمكنه من بناء المعرفة اليقينية أو الطريقة الموصل للحقائق.

إشكال النص: (ما السؤال الذي يجيب عنه رونيه ديكارت في هذا النص)

  • هل للفلسفة منهج خاص في الوصول إلى الحقائق اليقينية...؟
  • ما هو المنهج الذي يمكن من خلاله بلوغ الحقيقة أو المعرفة اليقينية...؟

أطروحة النص: (ما هو الجواب الذي يقدمه ديكارت على السؤال المطروح)

اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج، فقد تخيل نفسه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك ولكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة والحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية والواضحة، والغرض من هذا الشك هو الوصول إلى الحقيقة، ومن أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة، وقد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام وقاعدة المراجعة.

أفكار النص (الإجابة على أسئلة الفهم ص29)

  1. درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة والرياضيات. وعندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم أي المنطق لا ينفع في تعلم الأشياء، ولأن تعاليمه كثيرة.
  2. ديكارت من خلال دراسته لعدد من العلوم والفلسفة انتهى إلى استنباط أربعة قواعد منطقية لحسن استخدام العقل وهي:
  • قاعدة البداهة أو الشك: ومعناها ألا أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا ومتميزا في الذهن، وأن أشك في كل الأحكام والأفكار غير البديهية.
  • قاعدة التقسيم: والمقصود بها أن أقسم كل مسألة أو مشكلة تعترض تفكيري إلى أبسط عناصرها، وأن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.
  • قاعدة الترتيب: وهي أن نركب أفكارنا ونرتبها بادئين بأبسط الأمور وأسهلها، متدرجين في المعرفة إلى أكثرها صعوبة وتعقيدا.
  • قاعدة المراجعة أو الإحصاء: وتتمثل في قيامنا في آخر هذه العملية بإحصاءات كاملة ومراجعات عامة، لنتأكد من أننا لم نغفل شيئا.
3- العبارة القائلة: "البحث عن الطريقة الصحيحة الموصلة إلى جميع الأشياء".
 "سنعطي هنا اشارة فقط يجتهد التلميذ من خلالها لتكوين اجاباته الخاصة"
يقول ديكارت في هذا المجال "أنا أشك إذا أنا أفكر، وإذا كنت أفكر فأنا موجود". وما دام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير، ومن هنا فقد كان همه هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل.
google-playkhamsatmostaqltradent