recent
أخبار ساخنة

الفلسفة في مواجهة الأسطورة تحليل نص جون بيير فرنان

الفلسفة في مواجهة الأسطورة تحليل نص جون بيير فرنان

من هو صاحب النص جون بيير فرنان

جون بيير فرنان (4 يناير 1914 - 9 يناير 2007) مؤرخ وفيلسوف ومقاوم فرنسي معاصر، اهتم بتاريخ الفلسفة وخاصة منها الفلسفة اليونانية، ويعود له الفضل في تجديد الدراسة حول اليونان القديمة بفضل المنهج المقارن والأنتروبولوجيا التاريخية التي اعتمدها، ومن كتبه نجد "أصول الفلسفة الإغريقية " والأسطورة والفكر عند الإغريق". 

مفاهيم النص الأساسية

  • الميثوس: كلمة يونانية تعني أسطورة. (الأسطورة حكاية أو قصة خرافية تتحدث عن أصول الآلهة وأفعالهم وصراعاتهم ومناطق نفوذهم) وبهذا المعنى تم أخذها في الماضي من أجل شرح كل الظواهر الطبيعية غير المألوفة.
  • اللوغوس: كلمة يونانية تدل على العقل والعلم والخطاب والمبدأ (اللوغوس خطاب عقلاني يقوم على العقل والمنطق).
  • الخطاب (الكلام / التعبير): مجموعة من المنطوقات أو التصريحات أو الملفوظات المتسلسلة والمترابطة، (القول المنظم والمتماسك والمحكم الخاضع للقواعد اللغوية).
  • التقابل: وضع فكرة أو رأي ما أمام فكرة أو رأي آخر، والهدف منه هو معرفة نوع العلاقة الموجودة بينهما (تناقض، تناقض، تداخل).
  • الأنطولوجيا (علم الوجود): هذا المفهوم يتكون من كلمتين اثنتين "الأنطو" يقصد بها الوجود و"اللوجية" ويراد بها العلم. ومنه فالأونطولوجيا اسم أطلق في القرن (17م) على مبحث فلسفي هو "علم الوجود من حيث هو موجود".

الأسئلة التي يجيب عنها النص (اشكالات النص)

ما هي الظروف التي كانت وراء ظهور الفلسفة في اليونان ...؟ وما هي التحولات الثقافية والفكرية التي عرفها العقل البشري وأدت إلى ظهور الفلسفة في اليونان ...؟

الفكرة العام (أطروحة النص)

كان ظهور الفلسفة في اليونان القديمة بمثابة إعلان قطيعة فكرية عند الإغريق، حيث حدث انتقال من الخطاب اللفظي الشفوي الأسطوري إلى الخطاب الفلسفي المكتوب المعتمد على التفكير العقلي المنتج للأفكار والمفاهيم العقلية المجردة. حيث يرى جون بيير فرنان أن ظهور الفلسفة في المجتمع اليوناني مرتبط بحدثين رئيسيين، أولا ظهور دولة المدينة: كمساحة لتداول ومناقشة القضايا المتعلقة بالمصلحة العامة. ثانيا ظهور النظام الديمقراطي: كنظام يسمح بحرية الفكر والتعبير والرأي...

الإجابة على أسئلة الفهم 

  1. مجموعة من التقابلات بين الفلسفة والأسطورة يشير إليها النص، ويمكن توضيح ذلك من خلال ما يلي: مجال الأسطورة (ميثوس): ثقافة شفوية، السرد الخيال، الآلهة والأبطال الخياليون والخرافيون، المحاجة البلاغية (كالمجاز والتشبيه). مجال الفلسفة (لوغوس) ثقافة مكتوبة، فكر برهاني، استخدام المفاهيم، الدقة في التعبير، فكر نقدي واستدلالي، الأفكار العقلية المجردة والخالصة.
  2. ظهرت الفلسفة عند اليونان كنتيجة لتوفر مجموعة من الشروط أو العوامل من أهمها العامل السياسي الذي يمثل أساسا في انتقال الحكم من النظام الديكتاتوري إلى النظام الديمقراطي، الذي تميز بحرية التعبير وطرح كل القضايا للنقاش العلني.
  3. يستعمل اللوغوس logos البرهان القائم على الحجة أي أن الفلسفة خطاب يستند إلى الحجة العقلية.
google-playkhamsatmostaqltradent