recent
أخبار ساخنة

السؤال في الفلسفة: طه عبد الرحمان

ثانيا: السؤال في الفلسفة

تحليل نص "طه عبد الرحمان"


صاحب النص

طه عبد الرحمان، مفكر مغري معاصر، حاصل مرتين على جائزة المغرب للكتاب، كما حصل في الفكر الإسلامي والفلسفة على جائزة الإسيسكو، لع عد مؤلفات من بينها: "اللغة والفلسفة" و "فقه الفلسفة".

إشكال النص

يحاول طه عبد الرحمن الإجابة في هذا النص على سؤال مركزي يتعلق بإحدى أدوات فعل الفلسفة وهو السؤال، ويمكن تحديد إشكال النص في الآتي: ما هي طبيعة السؤال الفلسفي...؟

أطروحة النص

ان ممارسة السؤال الفلسفي بأشكاله المختلفة، خاصية أساسية في التفكير الفلسفي. وتتخذ هذه الممارسة مظاهر متنوعة، في تاريخ الفلسفة، فالسؤال قد يكون فحصا لقول المحار بهدف ابراز تناقضات أجوبته (السؤال الفلسفي اليوناني القديم)، وقد يكون نقدا للمعارف وللعقل ذاته (السؤال الأوروبي الحديث).

أفكار النص

1.     يعتبر صاحب النص أن الفلسفة اشتهرت بممارسة السؤال ويحدثنا عن شكلين من أشكاله:

-        السؤال الفلسفي اليوناني القديم والذي جسده "سقراط"، وكان يعتمد فيه على الحوار، منطلقا من سؤال عام حول الأخلاق، وطرح أسئلة متشعبة على المُحاور، بهدف فحص وتفنيد أفكاره واعتقاداته وإبراز تناقض أجوبته.

-        السؤال الفلسفي الأوربي الحديث جسده كانط، وكان يعتمد على النقد، حيث يبحث في إمكانية العقل وحدوده، ويتساؤل عن شروط المعرفة.

2.     اعتبر طه عبد الرحمن القرن الثامن عشر قرن النقد، لأن الفلسفة جعلت العقل نفسه مشكوكًا فيه. أي جعلته موضع تساؤل، فلم يشكك في النتاج المعرفي للعقل، بل شكك في الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة.

مفاهيم أساسية



google-playkhamsatmostaqltradent