recent
أخبار ساخنة

أدوات فعل التفلسف: كارل ياسبيرز

المحور الثالث: منطق الفلسفة
أدوات فعل التفلسف "كارل ياسبرز"


صاحب النص

ولد البروفيسور والفيلسوف الألماني كارل ياسبرز سنة 1883 وتوفي سنة 1969. أحد أكبر الفلاسفة الالمان في القرن العشرين، ويعد كتابه "مدخل إلى الفلسفة" من أهم مؤلفاته.

إشكال النص

ما هو الدافع الأصلي لفعل التفلسف...؟ أم ما هو الطريق المؤدي إلى أصل الفلسفة...؟

أطروحة النص

يعرف مؤلف النص الأصل المنتج للفلسفة، الذي ينبثق منه فعل التفلسف، سواء في الماضي أو في الحاضر. ويتجلى هذا الأصل في مجموعة من العناصر التي تبدأ بالدهشة، ثم يتبعها الشك، ثم تمر بالتساؤل عن الذات والوعي بها. ويعتبر هذه العناصر بمثابة أدوات أو آليات فعل التفلسف.

أفكار النص

1.     يبدأ النص بشرح "الأصل" الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، ماذا يعني الأصل...؟

الأصل هو بداية التفلسف في أي زمان وفي أي مكان.

2.     عن ماذا يتحدث نص كارل ياسبرز...؟

يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة مرتبط بممارسة التفكير النظري.

3.     يتحدث النص عن تجليات متعدد لأصل الفلسفة، استخرجها من النص واكتبها في عبارات مركزة.

  • يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي، إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان وأشياء العالم.
  • يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، إنها الخطوة الأولى لفحص وانتقاد الأفكار والمعتقدات للوصول إلى الحقيقة.
  • يعني الأصل في تجل ثالث من تجلياته التساؤل عن الذات وحول العالم لاستكشاف أسرارهم والبحث عن خفاياهم.

4.     لماذا تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف...؟

تعتبر هذه المظاهر والتجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة لا ترتبط بالمعرفة العملية النفعية، وتمكنه أيضًا من بناء المعرفة حول ذاته. الدهشة والشك والسؤال أدوات ذهنية تمثل الأصل الذي انبثق منه التفكير الفلسفي.

مفاهيم النص الأساسية

الدهشة: في معانيها العامية هي مفاجأة ناتجة عن شيء غير عادي، شيء خارق للعادة، والعقل البشري لا يستطيع قبوله، لكن معناها الفلسفي مختلف تمامًا فهو لا يعني أننا نتفاجأ من أشياء غير عادية. بل على العكس من ذلك، فهو مرتبط بظواهر الطبيعة التي نراها يوميًا. يضعه الفيلسوف موضع سؤال، شك، نقد، ويحاول أن يستكشف أسرارها ويكتشف أسرارها.

الشك: كما جاء في المعجم الفلسفي "لأندري لالاند" أن الشك "حالة الفكر التي تثير تساؤلاً عما إذا كان قول شيء ما صحيحًا أو فاسدًا، ولا يجيب عليه حاليًا".

الوعي بالذات: حسب المعجم الفلسفي "لالاند" هو حدس (كامل أو نسبي) يمتلكه العقل عن ظروفه وأفعاله. إن القول بأن الشخص كائن واع يعني أن لديه معرفة مباشرة بنفسه أولاً ثم عالمه الخارجي أيضًا.

google-playkhamsatmostaqltradent