recent
أخبار ساخنة

الفلسفة والعلم: برتراند راسل

ثالثا: الفلسفة الغربية المعاصرة

نص برتراند راسل "الفلسفة والعلم"

صاحب النص

الفيلسوف والعالم الرياضي الانجليزي برتراند راسل ولد سنة 1872 وتوفي سنة 1970. اشتهر باهتمامه بالدراسات الأبستمولوجيا والمنطقية وبمشكلات وقضايا الفلسفة، وتعد "مشكلات الفلسفة" من أهم مؤلفاته إلى جانب "مبادئ الرياضيات".

إشكال النص

ما هي الوظيفة التي تؤديها كل من الفلسفة والفيلسوف ...؟ وما هي العلاقة الرابطة بين الفلسفة المعاصرة والعلم...؟

أفكار النص

1.          متى تصبح معرفة ما علما...؟ عندما تصبح مرتكزة على أسس متينة.

2.          أختار الجمل التي تعبر عن عمل الفيلسوف: التفكير في المنهج العلمي والتأمل الشمولين أهم اعمال الفيلسوف.

3.          متى يبدأ التفكير الفلسفي التأملي...؟ عندما يصل الانسان إلى مناطق لا يستطيع العلم أن يقدم بصددها معرفة نهائية.

4.          متى يصبح العلم علما...؟ عندما يرتبط بحاجات الانسان المباشرة وبمجالات خاصة أساسها التجربة والانتاج المادي التقني.

5.          ماذا فهمت من عبارة: إن الفلسفة مغامرة استكشافية نقوم بها لذاتها...؟ الفلسفة مغامرة فكرية يستهدف من خلالها الفيلسوف البحث عن الحقيقة لذاتها وليس لأي غرض آخر.

مفاهيم النص

§        العلم: في اللغة فهو نقيض الجهل، أما في قاموس أندريه لالاند الفلسفي فيطلق على مجموعة من المعارف التي وصلت إلى درجة كافية من الوحدة والتحكم والشمولية بحيث تؤدي إلى نتائج متناسقة.

§        المعرفة: هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق أو الحصول على المعلومات من خلال التجربة أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء، أو من خلال النظر في تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم.

أطروحة النص

النص جواب على مشكلة فلسفية معاصرة ترتبط بمهام علاقة الفلسفة بالعلم. حيث يوضح برتراند راسل من خلال هذا النص أن جميع مجالات العلوم كانت مرتبطة بالفلسفة، ولكن عندما أصبحت هذه العلوم قائمة على أسس متينة استقلت عن الفلسفة. وأصبحت العلوم مهتمة بدراسة الأشياء والظواهر مثل: كالآلات والكواكب والانسان...، بينما أصبحت الفلسفة مغامرة استكشافية تهدف إلى إلقاء الضوء على مشاكل ومناهج.

خلاصة المحور

تجسد المراحل المختلفة لتاريخ الفلسفة مع كل من (ابن رشد ، ديكارت ، برتراند راسل) اللحظات التاريخية التي شهدها الفكر الفلسفي ، وخلصنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات قد تعاملت بطريقة خاصة مع مشكلة فلسفية محددة وتبلورت منها مفاهيم فلسفية خاصة.

§        الفلسفة الإسلامية: رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة، هي إشكالية العلاقة بين الدين والفلسفة، حيث   انتهى إلى تأكيد أن لا خلاف بين الدين والفلسفة، وأن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال وانسجام وتوافق.

§        الفلسفة الحديثة: وخلال هذه الحقبة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره، حيث عالج قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة.

§        الفلسفة المعاصرة: وفيه توقفنا مع برتراند راسل الذي أثار موضوع العلاقة بين الفلسفة والعلم، مبينًا أن الفلسفة تهتم بالبحث في مجالات المجهول، فهي مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها، وأما العلم فهو المعرفة المرتبطة بالأهداف العملية المتعلقة بحياة الإنسان.

google-playkhamsatmostaqltradent