-->
U3F1ZWV6ZTQ4MDg1NDgxNzYwX0FjdGl2YXRpb241NDQ3NDIxNjM2MTM=
recent
آخر الاخبار

مفهوم الوعي واللاوعي "تقديم عام للمفهوم"

تقديم عام لمفهوم الوعي واللاوعي



الوعي كلمة تعبر عن مدى إدراك الإنسان ومعرفته بالأشياء، حتى يكون على اتصال دائم ومباشر مع جميع الأحداث التي تدور حوله، من خلال حواسه الخمس. و"الوعي" عند العديد من علماء النفس يتمثل بالعقل والحالة العقلية للإنسان، والتي تميزه بملكات الحكم الذاتي المنطقي، والقدرة على إدراك معنى العلاقة التي تربط كيانه الشخصي بمحيطه وبيئته.

ويتضمن هذا الوعي مجموعة من الأفكار والمعلومات والحقائق والأرقام والآراء ووجهات النظر والمصطلحات والمفاهيم المتعلقة بكل ما هو مادي وغير ملموس. ويعتقد صاحب الفكر الاشتراكي ماركس، أن الوعي بناء فوقي تدريجي تقع تحته جميع الأنشطة البشرية. وأن الإنسان لا يستطيع العيش بدونه.

أنواع الوعي

تتعدد أشكال الوعي وأنواعه وأصنافه، وقبل الشروع في مناقشة هذه الأنواع لابد من الإشارة إلى أن هناك وعيًا خادعًا وزائفا يتمثل في مجموعة الأفكار والمفاهيم التي يتبناها الإنسان ويقتنع بها رغم أنها لا تتطابق وتتوافق مع الواقع الذي يعيش فيه. وهناك أيضا وعيا حقيقيا واقعيا تتعدد أشكاله وأنواعه والتي تصب كلها في الفهم الصحيح للأشياء، وقد حصر العلماء هذا النوع نفسياً في الأنواع الآتية:

الوعي العفوي التلقائي

يتمثل أساسا في قدر الشخص على أداء نشاط معين، لا يعيق القدرة على التفكير بأمور ونشاطات أخرى ودون الحاجة الى ان يبذل مجهود عقلي كبير.

الوعي التأملي

هذا النوع من يختلف تمامًا عن الوعي التلقائي والعفوي، حيث يتطلب من الفرد جهودًا ذهنية استثنائية، ويحتاج إلى قدرات ومهارات ذهنية كبيرة، مثل مهارة الذكاء والفهم والذاكرة القوية والقدرة على تذكر الأحداث الماضية، وإعادة تخيلها وتصورها والتعبير عنها بعناية، وبالتالي لا يمكننا التفكير في أمور حياتية أخرى.

الوعي الحدسي

يصنف هذا النوع في فئة الإدراك المباشر الذي يحدث فجأة، حيث يدرك الشخص في هذه الحالة الأحداث، أو الأشياء، العلاقات، المفاهيم، المشاعر، المعلومات أو المعارف، ولا يمكنه التعبير عنها أو تقديم استنتاج واضح وشرح لها، أي أنه يفهمها ويدركها بحدسه فقط فهي ليست مادية ملموسة.

الوعي المعياري الأخلاقي

مع هذا النوع بالتحديد يمكن للشخص إصدار أحكام وتقييمات وتصنيفات للأشياء والأحداث والأشخاص والسلوكات. والأمر متروك له ليقرر ما إذا كان سيوافق عليها أو يرفضها وفقًا لمبادئه وقيمه وأخلاقه.


https://www.philorami.net/2020/09/blog-post_19.html

الاسمبريد إلكترونيرسالة