-->
U3F1ZWV6ZTQ4MDg1NDgxNzYwX0FjdGl2YXRpb241NDQ3NDIxNjM2MTM=
recent
آخر الاخبار

المعجم الفلسفي لمجزوءة المعرفة

المعجم الفلسفي لمجزوءة المعرفة

المعرفة
قدرة الفرد على فهم الحقائق المحيطة به، والوعي في الحصول على المعلومات والمعطيات من خلال التجارب أو الملاحظة والتفكير، أو عن مراقبة ما يفعله الآخرون والنظر في نتائجهم وفحصها. في حين تتسم المعرفة العلمية بالموضوعية والصرامة المنطقية والخضوع لمنهج مضبوط.
العلم
يعرفه أندري لالاند على أنه مجموعة من المعارف والأبحاث التي وصلت إلى درجة كافية من الوحدة والضبط والشمول بحيث تفضي إلى نتائج متناسقة فلا تتدخل في ذلك أذواق الدارسين وإنما ثمة موضوعية تؤيدها مناهج محددة للتحقق من صحتها.
التجربة
معرفة الواقع مباشرة بواسطة الحواس. وتشير في معناها الشائع إلى ما يراكمه الإنسان من تجارب وخبرات ومهارات في مساره حياته. بفعل احتكاك هذا الإنسان مباشرة بالواقع.
التجريب أو تجريبي
نسبة إلى المعرفة العلمية التي تتحقق من فرضياتها بواسطة الملاحظة والتجريب (الفيزياء مثلا علم تجريبي في مقابل الرياضيات).

النزعة التجريبية
مذهب فلسفي يمثله خصوصا الانجليزيان جول لوك ودافيد هيوم، يرى أن كل معرفة ومهما بلغت من تجريد تصدر عن التجربة الحسية وحدها، أي أنها تحصل عن اتصال حواسنا بالعالم الخارجي.
النزعة العقلانية
مذهب فلسفي يمثله ديكارت بالأساس فهو الاتجاه الذي يعطي الأولوية للعقل مقابل التجربة في بلوغ الحقيقة وتفسير الظواهر. فالعقل ملكة كوينة حاضرة في كل انسان وهو وحده مصدر المعرفة والحقيقة.
النظرية
يدل لفظ النظرية أو النظر في لغة الحياة اليومية على الرأي والحكم والقول. اما لفظ النظرية في الفلسفة العربية مشتقة من "النظر" أي من فعل الرؤية والملاحظة بالعين. أما في المجال العلمي فهي بناء عقلي مفاهيمي مجرد تركيبي استدلالي فرضي.
الإبستيمولوجية
الدراسة النقدية للمعرفة العلمية وباختصار، يمكن تحديد أبعادها الوظيفية في نقد العلم من خلال مبادئه، ومناهجه، ومحاولة استباق نتائجه...
الحدس
رؤية مباشرة لموضوع حاضر أمام الذهن ومدرك في حقيقته الفردية، أي معرفة مباشرة بذلك الموضوع، لا تتخللها وساط، وتنفذ الى صميمه، ولذلك فهو يأتي عادة في مقابل الاستدلال كمعرفة غير مباشرة.Haut du formulaire

الاسمبريد إلكترونيرسالة