U3F1ZWV6ZTQ4MDg1NDgxNzYwX0FjdGl2YXRpb241NDQ3NDIxNjM2MTM=
recent
آخر الاخبار

المعجم الفلسفي لمجزوءة الوضع البشري

المعجم الفلسفي لمجزوءة الوضع البشري

مفهوم الشخص

الشخص    Personne
يطلق لفظ الشخص حسب "أندري لالاند" على الشخص الطبيعي من حيث هو جسم ومظهر، وعلى الشخص المعنوي من حيث هو ذات واعية، وعلى الشخص القانوني من حيث أن له حقوقا وواجبات. عند كانط فالشخص هو الذات التي يمكننا أن ننسب إليه مسؤولية أفعاله
الهوية   Identité
تشير إلى الخاصية أو الخصائص الأساسية التي تجعل الشخص متطابقًا مع نفسه ومتميزا عن غيره، فيكون "هو هو". إنها الحقيقة المطلقة لشيء ما، كما أنها مطابقة شيء ما مع نفسه أو نظيره.
الذاكرة    Mémoire
يشير بشكل عام إلى مجموعة من الأنشطة العقلية والمعرفية القائمة على معلومات الترميز التي يتلقاها الدماغ، بهدف معالجتها وتخزينها واسترجاعها عند الحاجة. ويمكننا نصنفها إلى قسمين: ذاكرة فردية مرتبطة بتجارب كلّ فرد على حدة.وأخرى ذاكرة جمعية مجتمعية.
القيمة     Valeur
ترجع كلمة القيمة حسب نظرية القيم إلى كلمة أكسيوس (axios) اليونانية والتي تدل على كل ما "قيم" أو "ثمين" أو "جديد". فهي الميزة أو الخاصية التي تعطي قيمة لشيء ما وتجعله مطلوبا ومرغوبًا فيه، أو تطلق على كل ما هو جدير بعناية الانسان واهتمامه.
الحرية   Liberté
نجد المعنى التالي في معجم جميل صليبا: "إذا كانت الحرية تتعارض مع الحتمية، فهي تشير إلى حرية الاختيار، أي أن فعل الشخص يتم إنشاؤه من إرادته". وتعني الحرية أيضا إمكانية الاختيار الفعلي بين عدد كبير من الأفعال عن روية ووفقا لطبيعة هذه الأفعال وتبعاتها.
الضرورة   Nécessité
الضرورة صفة لما لا يمكن أن يكون غير ما هو، وهي صفة لما يوجد بذاته، ولا يتوقف في وجوده على غيره. انها العلاقة القائمة حسب النزعة العقلانية، بين العلل والمعلومات من في العام. أما علما فهي صفة ما ينتج وفقا لقوانين أو علاقات ثابتة في الواقع (حتمية).
مفهوم الغير

في الدلالة العامية
1.     الغير هو الآخر والآخر هو كل من ليس أنا
2.     انه المختلف عني، فهو ليس من جنسي أو من أسرتي، ليس من قبيلتي أو من بلدي أو لا يتدين بديني أو لا يتكلم لغتي...
3.     هو الأجنبي المخالف (الغاشي – البراني...)
4.     وهكذا فهو لا يشير إلى فرد محدد، لأن كل ذات تنظر إلى الغير باعتباره آخر مختلف عن الذات.
في الدلالة العربية
هناك تداخل وخلط بين مفهومي: الغير والآخر، بحيث يتم استعمالهما كمترادفين.
1. في معجم "لسان العرب" يستعمل ابن منظور كلا المفهومين للدلالة على نفس المعنى: "الآخر بمعنى غير، كقولك رجل آخر وثوب آخر" وبذلك يكون الغير هو: المخالف، المتباين، المتحول.
2. إنهما يطلقان على شيئين مختلفين اختلافا كليا أو جزئيا في الزمان والمكان.
3. ومنه فلفظ الغير يشترك مع لفظ الآخر في نفس الدلالة فهما يشيران معا إلى معنى المختلف والمغاير. وهذا الخلط في الدلالة يجعل المفهومين يدلان على الأشخاص والأشياء في نفس الوقت. 
في الدلالة الفلسفية
1.  فلسفة فريدريك هيجل واحدة من أهم أسباب ظهور مفهوم الغير في الفلسفة، والذي يعتبر أحد المفاهيم الفلسفية الجديدة، بعد أن كان كل اهتمام الفلاسفة يتمركز حول الذات.
2.  معجم "Bordas" الغير تشخيص مجرد وتعبير مجازي عن الآخر في إطار العلاقات البشرية.
3.  معجم "Lalande" الغير هو آخر الأنا، منظورا إليه ليس بوصفه موضوعا، بل بوصفه أنا آخر.
شاهد أيضا



الاسمبريد إلكترونيرسالة