-->
U3F1ZWV6ZTQ4MDg1NDgxNzYwX0FjdGl2YXRpb241NDQ3NDIxNjM2MTM=
recent
آخر الاخبار

المعجم الفلسفي لمجزوءة السياسة (الدولة، العنف، الحق والعدالة)

المعجم الفلسفي لمجزوءة السياسة (الدولة، العنف، الحق والعدالة)

الدولة Etat 

بالإمكان تعريف الدولة تعريفا أوليا، على أنها مجموعة من المؤسسات السياسية والقانونية والعسكرية والإدارية والاقتصادية، التي تنظم حياة الفرد والمجتمع داخل مجال ترابي محدّد. يتفق المختصون في شؤونها على ضرورة وجود شرطين للدولة لممارسة سلطتها في تراب معين. فالشرط الأول هو استمرار السلطة، فالدولة لا تقوم إلا عندما تصبح السلطة مؤسساتية وقانونية، فهي سلطة دائمة ومستمرة ولا تحتمل الفراغ. وأما الشرط الثاني هو ارتباطها بمقولة الشأن العام، فهي ليست ملكية خاصة، إنها منفتحة على المجال العمومي والذي هو المجال المشترك بين أفراد المجتمع.

الغاية Fin

تشير في الفلسفة إلى الهدف، أي إلى ما يتم النزوع إليه، تقابله الوسائل التي توظف في تحقيق الغايات، فالتقنية مثلا يمكن اعتبارها بمثابة وسيلة توظف من أجل غاية محددة هي تحكم الإنسان في وسطه.

الحرية Liberté

القدرة على الفعل أو عدم الفعل إراديا دون تدخل شيء آخر غير الإرادة، وتعني الحرية أيضا إمكانية الاختيار الفعلي بين عدد كبير من الأفعال عن روية ووفقا لطبيعة هذه الأفعال وتبعاتها.

القانون La Loi

في الفلسفة السياسية فالقانون قاعدة إلزامية صادرة عن سلطة ذات سيادة ومنظمة للنشاط الإنساني داخل المجتمع، وفي الفلسفة الأخلاقية يعني القانون معيارا للسلوك.

العقد الاجتماعي Contrat Social

نظرية تقول بأن النظام الاجتماعي يقوم على اتفاق إرادي بين مختلف الأفراد المكونين له، وهو اتفاق يخرجون بمقتضاه من حالة الطبيعة للدخول في حالة المدنية التي تحقق السلم والأمن للجميع. هذه النظرية التي نجدها عند روسو تفرض أن الانسان كائن حر بالطبيعة.

الحق الطبيعي Droit Naturel

ابتداء من القرن السابع عشر بدأت كلمة الحق الطبيعي تشير عند بعض المفكرين إلى حق مستقل عن قوانين المجتمع الوضعية ومنتم الى طبيعة الكائن الإنساني ذاته، ومنه تعتبر الحرية أو المساواة كحقين طبيعيين.

الحق الوضعي Droit Positif

ويدل هذا اللفظ على مجموع القوانين التي يضعها المجتمع لتحديد العلاقات بين أفراده، والتي تتغير بتغير الزمان والمكان.

عدالة Justice

في اللغة العامية، يشير مفهوم العدالة إلى احترام حقوق الآخرين والدفاع عنها، كما يشير إلى الامتثال للقوانين والتفاني في واجباتنا تجاه الآخرين. وفي اللغة العربية يقترن هذا اللفظ بالميزان، لأن يزن أفعالنا دون زيادة أو نقصان ولا يغلب حكما على الآخر، أما العدالة عند أندي لالاند فهي صفة لكل ما هو عادل.

المساواة Egalité

تدل على مبدأ تعتبر بموجبه قوانين الدولة هي نفسها بالنسبة لكل المواطنين، بمعنى التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون التميز بسبب الدين أو اللون أو اللغة أو الجنس أو الرأي السياسي أو المستوى الاجتماعي.

عنف Violence

كل فعل أو قول يلحق الأذى بالغير، عن قصد أو دون قصد، يسمى عنفا وداخل الدولة يقصد به عادة الاستعمال غير المشروع أو غير القانوني للسلطة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة